الأخبار والبيانات الصحفية

المؤتمر العربي الثامن لعلوم الوراثة البشرية يستضيف محاضرة للدكتورة رنا دجاني
أعلن المركز العربي للدراسات الجينية أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن استضافة محاضرة للدكتورة رنا الدجاني بعنوان " كيف ترى مايراه الجميع، ولكن تفكر كما لم يفكر أحد"  خلال فعاليات المؤتمر العربي الثامن لعلوم الوراثة البشرية، والمقرر انعقاده خلال الفترة من 19الي 20 يناير 2020 بفندق روضة البستان- دبي.
وقد أعرب الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية عن سعادته لتنظيم هذه المحاضرة علي هامش المؤتمر العربي الثامن لعلوم الوراثة البشرية، مؤكداً على  ان هذا النوع من المحاضرات ضروري من اجل فتح قناة للتواصل بين المتخصصين والجمهور العام.
وأكد علي أن المركز العربي للدراسات الجينية يسعى الي جعل هذه المحاضرة اول حلقة في سلسلة من المحاضرات العامة التي تهدف الى الترويج لمجال علم الوراثة البشرية وعلم الجينوم، ونحن محظوظون للغاية باستضافة محاضرة للدكتورة رنا الدجاني لبدء هذه السلسلة.
واضاف" أن المؤتمر يتيح للباحثين و المتخصصين بعلم الجينات من جميع انحاء العالم  استعراض وتبادل الابحاث في الوطن العربي مع المجتمع الدولي، كما يوفر فرصة  للتعاون البناء بين مختلف العلماء في مجال علم الوراثة البشري في الوطن العربي مما يساعد في نهاية المطاف علي النهوض بالبحث العلمي في الوطن العربي.
من جانبه توجه سعادة عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم  الطبية بالشكر والعرفان لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس هيئة صحة دبي على متابعته الحثيثة وحرصه على دعم فعاليات هذا الملتقى العلمي الهام، كما اكد على ان المؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية وعلي مدار السبع دورات السابقة اصبح منصة فريدة لتبادل الخبرات بين المتخصصين في مجال الوراثة البشرية.
وقال" ان الجائزة دعمت مسيرة المركز العربي للدراسات الجينية منذ نشأته عام 2003 في كافة فعالياته بناء علي توجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بالتركيز على كل ماهو جديد ومتطور لمواكبة التقدم المتلاحق في المجال الصحي والاستعانة بالتقنيات الحديثة بهدف تعزيز توصيل المعلومة للعاملين في القطاع الطبي في اطار العمل علي الارتقاء بالخدمات المجتمعية في الجانب الصحي.
جدير بالذكر أن المؤتمر سيناقش  في نسخته الثامنة ( علم الجينومات السريري) وذلك من خلال خمس محاور رئيسية: تحديد تسلسل الحمض النووي بتقنيات الجيل الجديد، أمراض التطور العصبي، الأمراض الاستقلابية، التشوهات الخلقية، الجينوميات السكانية وعلاقتها بالأمراض.
كما سيتم تخصيص يومي 17 و18 يناير لورشة عمل  قبل المؤتمر ستناقش تحليل البيانات الجينومية لأكتشاف الجينات وتفسير متغيراتها، و يتم تنظيم هذه الورشة من قبل المركز العربي للدراسات الجينية  بالتعاون مع المدرسة الاوروبية للطب الوراثي وستعقد بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، كما ستشهد مدربين متخصصين من جميع انحاء العالم يقدمون التدريب العملي لعدد محدود من المتخصصين في علم وراثة الجينوم والعاملين في إطار البحوث او اعدادات التشخيص السريري.
© المركز العربي للدراسات الجينية٢٠٢٤، جميع الحقوق محفوظة.